فصل: مسألة: لا يرهن مال من أوصى إليه بحفظ ماله إلا من ثقة
/ﻪـ
الكتـب
الفتاوي
المحاضرات
روائع المختارات
من مكتبة التلاوة
أحكام تجويد القرآن
تفسير القرآن
برامج مجانية
الصفحة الرئيسية
البحث:
القائمة الرئيسية
الموسـوعـة القــرآنية
القــــــراّن الـكريــــــم
الشاشة القرآنية الذهبية
مشغل القـــرآن (فلاش)
الإيمـــان فــلاش قــرآن
أحكــام تــــلاوة الــقراّن
أحكـام التـلاوة (صـوت)
التــــلاوات والقــــــراء
مصــاحــف الـــفــــلاش
تفسير الشعراوي (صوت)
تفسير القـرآن الكريــم
تفسير القرطبي
تفسير الرازي
تفسير السيوطي
تفسير الشوكاني
تفسير الشــعراوي
أيسر التفاسير
جامع الحديث الشريف
كتب الحـــديث الشريف
شروح صحيح البخاري
شــروح صحيح مســلم
شـروح سـنن الترمـذي
شـــرح الفتح الـربانــي
شروح الأربعين النووية
شـــــروح بلوغ المـرام
جـامع الفقه الإسلامـي
خـــزانــــــــة الكـــتــب
تـصنيـفــات الكتـب
الكتــــــب ألفــبائيا
قــائــمة الـمؤلـفين
جـــديــــد الكـتـــب
كـــتــــب مــخـــتــــارة
صحيح البخاري
صحــيح مســلم
رياض الصالحين
البداية والنهاية
القاموس المحيط
الرحيق المختوم
فتح الباري
مناسك الحج والعمرة
الـكـتـاب الــمسـمــــوع
في القرآن وعلومه
في الحديث وعلومه
في الفقه وأصوله
في العقائد والأديان
في التاريخ والسير
الفـهــرس الشــــــامـل
شجــرة الفهـــارس
بحـث في الفهـارس
الــــرســـائل العـلــمية
شـجـرة التصنيفات
قـــائمـة البــاحـثين
جــــديـد الـــرسائل
الــرسـائل ألفــبائيا
الـــــدروس والخــطـب
الأقســــــام الـــرئـيسية
قـائمة الـدعاة والخطباء
الأكثـــر استمـــاعـــــــا
جديد الـدروس والخطب
أرشـــيف الـفتــــــــوى
أقســـــــام الـفتــــــوى
العلماء ولجان الفتوى
جــــديــــــد الـفتــــوى
الفتاوى الأكثر اطلاعـا
روائــــــــع مختـــــارة
واحــــة الأســرة
بنك الاستشارات
روضـة الـدعــاة
قطـوف إيـمـانية
مجلـة نـــداء الإيمــان
هدايا الموقع
هدايا الموقع
مشغل القــرآن (فلاش)
مــكـتـبـة الصـــوتيــات
بــــــاحـــث الــفتـــاوى
راديـــــــو الإيــمـــــان
الشــاشـــة الـذهـبـيـــة
مــحــــول الـتــاريــــخ
مــــواقـيـت الـصـــــلاة
مــصـاحـــف الـفـــلاش
مــكـتـبـة الـشــــعراوي
حـــــاسـبـة الــــزكـــاة
روابط سريعة
روابط سريعة
التــــلاوات والقــــــراء
علمــاء ولجـان الفتـوى
قـائمة الدعاة والخطبـاء
خدمات متنوعة
خدمات متنوعة
بــــرامــج مجــــانية
مــــواقـيت الصـــلاة
محـــول التــــاريـــخ
قــالوا عــن المــوقع
شاركنا الثواب
الموقع برعاية
المجموعة الوطنية للتقنية
للمشاركة في رعاية الموقع
خزانة الكتب
تصنيفات الكتب
شجرة التصنيفات
المؤلفون
الكتب ألفبائيًّا
جديد الكتب
بحث
الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: المغني **
صفحة البداية
<< السابق
77
من
337
التالى >>
مسألة: لا يرهن مال من أوصى إليه بحفظ ماله إلا من ثقة
فصل: ولو أخذ الرهن بمال اليتيم فيكون في بيع أو قرض
في البيع ثلاث مسائل
الفهرس الفرعى
فصل: حكم المكاتب حكم ولي اليتيم
فصل: لو كان مال اليتيم رهنا فاستعاده الوصى لليتيم, جاز
فصل: لو رهن الوصى أو الحاكم مال اليتيم عند مكاتبه أو ولده الكبير، صح
فصل: لو أوصى إلى رجل بقضاء دينه فرهن شيئا من تركته عند الغريم أو غيره, ضمن
مسألة: إذا قضاه بعض الحق, كان الرهن بحاله على ما بقي
مسألة: إذا أعتق الراهن عبده المرهون, فقد صار حرا ويؤخذ إن كان له مال بقيمة المعتق فيكون رهنا
فصل: إن أعتقه بإذن المرتهن, نفذ عتقه
فصل: إن تصرف الراهن بغير العتق كالبيع, والإجارة والهبة والوقف, والرهن وغيره
فصل: لا يجوز للراهن وطء أمته المرهونة في قول أكثر أهل العلم
مسألة: إن كانت جارية, فأولدها الراهن خرجت أيضا من الرهن وأخذ منه قيمتها, فتكون رهنا
فصل: إن كان الوطء بإذن المرتهن خرجت من الرهن, ولا شيء للمرتهن
فصل: لو أذن في ضربها, فضربها فتلفت فلا ضمان عليه
فصل: إقرار الراهن بالوطء
فصل: لا يحل للمرتهن وطء الجارية المرهونة، إجماعا
مسألة: إذا جنى العبد المرهون فالمجني عليه أحق برقبته من مرتهنه, حتى يستوفي حقه
فصل: إن كانت الجناية على سيد العبد فلا يخلو من حالين
الفهرس الفرعى
فصل: وإن جنى العبد المرهون على عبد لسيده, لم يخل من حالين
الفهرس الفرعى
فصل: إن كانت الجناية على موروث سيده فيما دون النفس كأطرافه أو ماله فهي كالجناية على أجنبي
فصل: إن كانت الجناية على مكاتب السيد, فهي كالجناية على ولده
فصل: إن جنى العبد المرهون بإذن سيده فهي كالجناية بغير إذنه، إن كان ممن يعلم تحريم الجناية
مسألة: إن جرح العبد المرهون أو قتل, فالخصم في ذلك سيده
فصل: إذا أقر رجل بالجناية على الرهن فكذباه فلا شيء لهما
فصل: لو كان الرهن أمة حاملا فضرب بطنها أجنبي فألقت جنينا ميتا, ففيه عشر قيمة أمه
مسألة: وإذا اشترى منه سلعة على أن يرهنه بها شيئا من ماله يعرفانه أو على أن يعطيه بالثمن حميلا يعرفانه, فالبيع جائز
فصل:لو شرط رهنا أو ضمينا معينا فجاء بغيرهما, لم يلزم البائع قبوله
فصل: وإن تعيب الرهن أو استحال العصير خمرا قبل قبضه فللبائع الخيار بين قبضه معيبا, ورضاه بلا رهن
فصل: لو وجد بالرهن عيبا بعد أن حدث عنده عيب آخر فله رده وفسخ البيع
فصل: ولو لم يشترطا رهنا في البيع, فتطوع المشترى برهن وقبضه البائع كان حكمه حكم الرهن المشروط في البيع
فصل: وإذا تبايعا بشرط أن يكون المبيع رهنا على ثمنه, لم يصح
فصل: إذا شرط في البيع رهنا فاسدا كالمحرم, والمجهول والمعدوم...إلخ؛ ففي فساد البيع روايتان
فصل: الشروط في الرهن قسمان: صحيح وفاسد
فصل: وإذا رهنه أمة فشرط كونها عند امرأة, أو ذى محرم لها أو كونها في يد المرتهن أو أجنبي على وجه لا يفضي إلى الخلوة بها، جاز
فصل: الشروط الفاسدة
فصل: إن شرط أنه متى حل الحق ولم يوفنى فالرهن لي بالدين، أو: فهو مبيع لي بالدين الذي عليك، فهو شرط فاسد
فصل: لو قال الغريم: رهنتك عبدي هذا على أن تزيدنى في الأجل كان باطلا
فصل: إذا كان له على رجل ألف فقال: أقرضنى ألفا, بشرط أن أرهنك عبدي هذا بالألفين، فهل يجوز؟
فصل: إذا فسد الرهن وقبضه المرتهن لم يكن عليه ضمانه
مسألة: لا ينتفع المرتهن من الرهن بشيء, إلا ما كان مركوبا أو محلوبا فيركب ويحلب بقدر العلف
الحال الأول: ما لا يحتاج إلى مؤنة
فصل: إن شرط في الرهن أن ينتفع به المرتهن فالشرط فاسد
فصل: الحال الثاني ما يحتاج فيه إلى مؤنة
فصل: غير المحلوب والمركوب نوعان
الفهرس الفرعى
فصل: إذا أنفق على الحيوان متبرعا لم يرجع بشيء
فصل: إذا انتفع المرتهن بالرهن, حسب من دينه بقدر ما انتفع به
مسألة: غلة الدار وخدمة العبد وحمل الشاة وغيرها, وثمرة الشجرة المرهونة من الرهن
فصل: إذا ارتهن أرضا, أو دارا أو غيرهما تبعه في الرهن ما يتبع في البيع
فصل: ليس للراهن الانتفاع بالرهن
فصل: لا يمنع الراهن من إصلاح الرهن, ودفع الفساد عنه ومداواته إن احتاج إليها
مسألة: ومؤنة الرهن على الراهن وإن كان عبدا فمات فعليه كفنه, وإن كان مما يخزن فعليه كراء مخزنه
فصل: إن كان الرهن ثمرة فاحتاجت إلى سقى وتسوية وجذاذ فذلك على الراهن, وإن احتاجت إلى تجفيف والحق مؤجل فعليه التجفيف
فصل: وإن كان الرهن ماشية تحتاج إلى إطراق الفحل لم يجبر الراهن عليه
فصل: إن كان عبدا يحتاج إلى ختان, والدين حال أو أجله قبل برئه منع منه
فصل: إن كان الرهن نخلا, فاحتاج إلى تأبير فهو على الراهن وليس للمرتهن منعه
فصل: كل زيادة تلزم الراهن إذا امتنع, أجبره الحاكم عليها
مسألة: إذا تلف الرهن بغير جناية من المرتهن
فصل: إذا قضاه جميع الحق أو أبرأه من الدين, بقي الرهن أمانة في يده
فصل: إذا قبض المرتهن الرهن, فوجده مستحقا لزمه رده على مالكه والرهن باطل من أصله
مسألة: اختلاف الراهن والمرتهن في القيمة وفي قدر الحق
فصل: اختلاف الراهن والمرتهن في قدر الرهن
فصل: فإن قال: بعتك هذا الثوب على أن ترهننى بثمنه عبديك هذين قال: بل على أن أرهنك هذا وحده ففيها روايتان
فصل: إذا أرسل الراهن وكيلا للمرتهن فاختلفوا
فصل: إذا كان على رجل ألفان أحدهما برهن والآخر بغير رهن, فقضى ألفا
فصل: إذا اتفق المتراهنان على قبض العدل للرهن لزم الرهن في حقهما
فصل: إذا كان في يد رجل عبد فقال: رهنتنى عبدك هذا بألف فقال: بل قد غصبته, أو استعرته فالقول قول السيد
فصل: وإذا ادعى على رجلين فقال: رهنتمانى عبدكما بدينى عليكما فأنكراه فالقول قولهما
فصل: إذا رهن عينا عند رجلين فنصفها رهن عند كل واحد منهما بدينه
فصل: لو ادعى رجلان على رجل أنه رهنهما عبده، ثم ادعى كل واحد منهما أنه الرهن له
فصل: إذا أذن للراهن في بيع الرهن بعد حلول الحق، جاز
فصل: إذا حل الحق لزم الراهن الإيفاء
مسألة: المرتهن أحق بثمن الرهن من جميع الغرماء
فصل: لو باع شيئا أو باعه وكيله وقبض الثمن، فتلف وتعذر رده
فصل: من استأجر دارا أو بعيرا بعينه أو غيرهما بعينه ثم أفلس المؤجر فالمستأجر أحق بالعين التي استأجرها من الغرماء
فصل: لو باع سلعة ثم أفلس قبل تقبيضها فالمشترى أحق بها من الغرماء
فصل: رجل عنده رهون كثيرة لا يعرف أصحابها, ولا من رهن عنده